مما تتكون شاشات ليد ؟

 بالبداية ستجد أن كلمةled   في الأساس
Light Emitting Diode والذي يشير إلى كونه

“صمام ثنائي باعث للضوء” وهذا إذا ما مر تيار كهربائي ما عبره، علماً أنه كانت البداية لمصابيح الليد في عام 1996م حيث ظهرت باعتبارها في تلك الفترة من المكونات الإلكترونية المستخدمة لإصدار الضوء الأحمر مع تميزه بانخفاض في معدلات الكثافة.

ولكن في عصرنا الحالي باتت مصابيح الليد متاحة بأكثر من لون مختلف مع درجة أكبر في السطوع، وهذا ما ساهم في جعلها الأكثر استخداماً بأجهزة عدة إلكترونية منها الهواتف المحمولة أو بالشاشات والساعات وبغيرها الكثير.

إلا أن استخدامها الأكبر كان تجارياً لما تحمله من كفاءة وفعالية رائعة في توفير الإعلانات المتنوعة إلى الجمهور بشكل رائع ومتنوع مع الترشيد في استخدام الكهرباء إلى أقل قدر ممكن.

وباتت تتكون تلك الشاشات من عدد متنوع من لوحات الليد المعروفة باسم “الخلايا Module”، وهي نفسها التي تتكون في الأساس من عدد من مصابيح الليد المعروفة باسم “Pixel” التي تُوزع على قدر متساوي من حيث المسافة بنفس الدقة “Pitch” ليصدر الضوء عنها بما يجعلها أكثر اختلافاً في التكوين مما هي عليه في شاشات التلفزيون أو المحمول

فكرة عمل ليد/ الديود

بالنظر المتُعمق إلى فكرة العمل الخاصة بـLED تراها تعتمد بشكل أساسي على التيار الكهربائي المار بها، إذ أن تلك الصمامات الثنائية الباعثة للضوء متكونة من مصعد “الأنود” وكذلك من مهبط “الكاثود” كلاهما منفصلان في طرفان مختلفان لذا عند توصيل التيار الكهربائي سريعاً ما تُثار الذرات لتُنقل من المصعد وهو الأعلى في الطاقة بتلك الحالة نحو المهبط وهو الطرق الأقل بالطاقة محدثاً في هذا التحام للبلورة باتجاه واحد يوصل الكهرباء بها ككل في شكل فوتون Photon، وهو ذاك الذي يُمثل أحد الإشعاعات الضوئية التي تمتلك تردد محدد وبناءُ عليه يكون له طول موجي وكذلك لون محدد منبعث عن الليد وهو الأمر الذي يفسر قابلية تعدد الألوان الخاصة بمصابيح الليد.

الفرق بين شاشات الليد وشاشات ال سي دي

من أبرز 10 اسئلة هامة حول شاشات ليد سكرين فقد تكون هنالك مشكلة لدى البعض في التفرقة ما بين شاشة، لذا اليوم نوضح طريقة التفرقة البسيطة ما بين كلاهما فيما يلي

شاشات الـICD:

شاشات lcd اختصار للجملة  ” liquid crystal display” وهي ما تُشير إلى كونها مجموعة من شاشات العرض الكريستالية السائلة التي تتمتع بمميزات عدة منها قوى ووضوح الألوان وخاصة إذا ما تعلق الأمر باللون الأبيض، بالإضافة إلى كونها منخفضة في استهلاكها للطاقة مع توفير قوة سطوح مذهلة.

ولكن قد تحتاج إلى معرفة أن تلك الشاشات قد تكون القالب الرئيسي الذي تتفرع منه شاشات الـLED، وهذا ما يرجع إلى أن كلاهما يشتركان في تكنولوجيا واحدة وهي تلك المعتمدة على تواجد عدد من طبقات الزجاج المختلفة التي تعمل على استقطاب سائل الكريستال، وهو الذي بدوره يسمح للضوء بالمرور سريعاً من خلاله.

ولكن يعاب على شاشات LCD في نقاط عدة منها عدم تعمقها أو وضوح درجات اللون الأسود بها، بالإضافة إلى أنها قد تٌسرب الإضاءة الخلفية الخاصة بها بل وتكون أضعف من حيث الزمن الخاص بالاستجابة، وكذلك عمرها الافتراضي أقل نوعاً ما مما هي عليه في شاشات LED ، بالتالي قد تكون أفضل إذا ما استخدمت في مناطق ذات إضاءة خافتة ومنخفضة كما في شاشات الحاسوب.

شاشات الـLED:

هي ذاك النوع الأكثر تطوراً من شاشات العرض ،  وتختلف شاشات led فى عدة نقاط  : –

اعتماد شاشات LED بشكل أساسي على استخدامها على تقنية ليد  ، وهذا ما يجعلها الشاشة المثالية فى توفير الطاقة الكهربائية وتقليل نفقات الإستهلاك .

كما أن تلك الثنائيات التي يصدر عنها الضوء قد تتواجد في كافة أنحاء الشاشة سواء كان بالخلف أو بالأمام أو بالحواف ، لذا تعد شاشات ليد هى الأفضل من ناحية شدة الضوء ووضوح الرؤية وتعددها من أكثر من زواية للمكان .

ساعدت التكنولوجيا في جعل شاشات LED أقل في السٌمك نوعاً ما من شاشات LCD لتوزيع أعلى في استخدام الطاقة المارة بها.

سرعة الاستجابة شاشات LED تترواح  من 1 إلى 5 MS بالنظر إلى منافسها الأقل في الاستجابة.

الفرق بين شاشات العرض الداخلية والخارجية

 

 

شاشات العرض الداخلية

الفرق الجوهرى بين الشاشات الداخلية والشاشات الخارجية هو مكان التركيب ، فالنوع الاول يتم تركيبه داخل المكان ، ام النوع الثانى من الشاشات يتم تركيبه خارج المكان كما توجد مجموعة من الاختلافات الاخرى وهى كلاتى : –

  • اختلاف بدرجات السطوع: حيث هذا ما يتحدد وفقاً للهدف من كل نوع، ففي الشاشات الداخلية لا يتطلب الأمر سطوع كبير أو هائل بل فقط ما يحتاج إليه نطاق العرض لذا بالعادة ما تكون درجات السطوع نحو 1600 cd/㎡ بالشاشات الداخلية، في حين قد تزداد حتى 10 أضعاف بالشاشات الخارجية.
  • مقاومة الماء: لعل الشاشات الداخلية في الأساس غير مقاومة للمياه بشكل كبير لأنه قلما تتعرض لها، ولكن بالنسبة للخارجية مع فرصة تعرضها للأمطار والرياح وغيرها لذا لابد من أن تكون الكابلات والشاشات مقاومة وعازلة للمياه بصورة أكبر.
  • مسافة العرض: بالنظر إلى أن الشاشات الداخلية تعرض محتوى لعرضه في مساحات معدودة ومسافات قصيرة ترى أنه قد استخدام لها طرازات مختلفة الدقة ما بين “1.5P- 1.75P- 2P- 2.5P- 3P- 4P” لتغطي ما يصل حتى 100 متر مربع تقريباً، في حين لأن الشاشات الخارجية تغطي مسافات أكبر لابد من اختيار الدقة الخاصة بالطراز الذي يتراوح من 8P حتى 20P.

ويشترك كلا النوعين في عدد من المميزات :

  • القدرة الفائقة على التحديث المستمرة وفقاً لقدر حاجتك.
  • كليهما يوفر درجات عالية مناسبة من السطوح لتوفير أقوى الصور الحية والمميزة.
  • كما وان كليهما بشترك في التمتع بمقاومة مذهلة للعوامل الجوية والمناخية مع القابلية على
    التكيف مع الإضاءات المتنوعة في أماكن عرضها.

الفرق بين شاشات ليد النصية وشاشات ليد الفيديو

الفرق ما بين نوعية  شاشات ليد نصيةمنها أو الفيديو يتوقف على الطريقة التي ترغب بها في نقل الأحداث أو الدعايا المتنوعة ، وبناء على ذلك يتوقف إخيتارك للشاشات النصية او شاشات led الفديو
على احتياجاتك التجارية ، فالمشاريع الصغيرة مثل محلات الملابس تحتاج الى شاشات ليد نصية ،
بينما تحتاج المولات ومحلات الملابس الكبيرة الى شاشات led فديو للعرض المحتوى المرئى .

الاختلاف بين شاشات led النصية وشاشات led الفديو  :

  • شاشات LED الفيديو: قد تُمثل أبرز الشاشات المرغوب في استخدامها، وهذا لأنها تعرض المحتوى الذي ترغب في الترويج له بصورة حية عبر الفيديوهات أو الصور المعروضة من خلالها لاستقطاب الكثير من المشاهدين إليها كما في السينما أو عند بث المباريات والأخبار.
  • شاشات LED النصية: في حين هذا النوع هو الذي يعتمد على عرض المادة الإعلانية في شكل كلمات مكتوبة، علماً بأنه قد يتم برمجة النصوص المتواجدة عليها سواء كانت بالعربية أو الإنجليزية ومعالجتها ببرامج متنوعة تعمل على جعلها أكثر جاذبية بالنسبة للجمهور من المشاهدين كما في إعلانات المطاعن ونتائج المباريات.

ما هى برامج شاشات ليد سكرين

لكي تتمكن من عرض المحتويات النصية المختلفة تحتاج إلى تواجد برامج يتم تنصيبها في الأساس على شاشات الليد سكرين ، مع العلم أن البعض منها قد يتطلب تواجد كارت مخصص لأي برنامج منها وأخرى قد تتطلب تواجده.

ومن بين البرامج الشائعة والمشهورة المستخدمة في شاشات ليد سكرين كلاً من:

  • برنامج HD2016 .
  • برنامج Biosled وقد لا يتطلب هذا النوع تواجد كارت عند استخدامه، ولكن في المقابل لابد من تواجد configuration.
  • برنامج Power LED الذي من سهل تحميله.

كيف اختار شاشات ليد المناسبة ؟


لتختار الشاشة المناسبة إليك يتوفق هذا بشكل كبير على مقاس البيكسلات الخاص بها، إذ أن هنالك موديلات عدة متواجدة حالياً بالإضافة إلى أخرى قد يتم طرحها مستقبلاً ولتحديد المقاس المناسب منها تحتاج لتحديد كلاً من:

  • عرض المسافة: والمقصود بها المسافة ما بين أي بكسلين بتلك الشاشة، علماً بأنه كلما كانت المسافة أقل تسبب هذا في زيادة دقة البسكيلات والصورة ككل، وفي المقابل تصغر المسافة الخاصة بالعرض أمام المشاهدين.
  • عرض الحجم: وهو الخاص بحجم الشاشة ككل ففي الشاشات الخارجية قد يكون أفضل استخدام الشاشات إّذا اخترت أن تكون بحجم 10 متر مربع، سيكون من الأفضل إن اخترتها بدقة 8p أو 10p، وإن كانت 16متر مربع أو أكبر سيكون أفضل إن اخترت ذات دقة 12p ولأي شاشة أكبر من 40 متر مربع يمكنك اختيارها بدقة 20p.

 

ما هى اسعار شاشات ليد سكرين ؟

تختلف  أسعار شاشات العرضبإختلاف المتطلبات المقصودة للنشاط التجارى ، بمعنى ان الأنشطة التجارية العملاقة مثل المولات تحتاج الى شاشات عرض عملاقة او شاشات ليد خارجية كبيرة ، بينما لا تحتاج الانشطة التجارية مثل محلات الملابس الصغيرة او الكافيها سواء لشاشات ليد داخلية لبث المباريات او مشاهدة البرامج التلفزيونية والمسلسلات والأفلام والأحداث المختلفة .

وبالتالى فان شاشات ليد يتوقف سعرها ، على مقاس الشاشة فنجد شاشات ليد الخارجية دائما أعلى فى السعر من الشاشات الداخلية  .

كما تؤثر جودة الشاشة والخامات المصنعة على سعر الشاشة أيضا فيوجد أنواع شعبية فى شاشات ليد ذات أسعار منخفضة وتوجد أخرى ذات سعر عالى لكنه مناسب للمكانة النشاط التجارى .

وتتأثر  أسعار شاشات العرضبظروف الاقتصادية المختلفة ، مثل سعر العملة فالمعروف انه يتم استيراد اجزاء كبيرة منها وبالتالى ارتفاع قيمة العملة المحلية يعنى انخفاض سعر شاشات ليد ، كما تتأثر بمتطلبات العرض والطلب المفروض على أى منتج او خدمة فكلما زاد الطلب زاد السعر وكلما قل الطلب انخفضت الأسعار .

 

أفضل طريقة تنظيف شاشات ليد

بالعادة قد لا تحتاج دائماً إلى تنظيف تلك الشاشات ، ولكن مع مرور الوقت ونظراً لما قد يتراكم عليها من أتربة وأوساخ مختلفة قد تؤثر على إضاءة تلك الشاشات لذا لابد هنا من تنظيفها عبر التالي:

  • فصل التيار الكهربائي الذي يوصل إلى شاشات العرض .
  • البدء في رش الشاشة التي تحتاج للتنظيف بالماء والصابون على أن يتم توزيعها بالفرش في كافة الاتجاهات، ولابد من تحديد القوة المناسبة حتى لا تتسب في تلف الليدات المتواجدة بها.
  • استخدام ماكينة ضغط المياه لشطف تلك الشاشة، ويكن استبدالها بخرطوم للمياه.
  • يراعي تالياً العمل على تجفيف تلك الشاشة عبر استخدام قطع من القماش الجافة.
    وفي الأخير يتم إعادة توصيلها بالتيار الكهربائي.

ما هى شاشات oled الحديثة ؟

 

هى الإصدار المطور المنشق من شاشات LED وما نعنيه هنا هو الحديث عن شاشات OLED الجديدة من نوعها والتي تعتمد في الأساس على إضاءة الليد الضوئي ولكنها على مستوى أقل سمك ونحافة بما قد يصل تقريباً إلى سمك الورقة، كما وأنها الأفضل في توفير مستوى تباين أعلى للألوان بالمقارنة مع شاشات LED بل وهنالك بعض الأنواع منها قابل للطي وهذا ما لم نعهده في أنواع أخرى ولكن متوقع الكثير من التطورات الجديدة على شاشات OLED بالمستقبل.

Back to list